الرئيسية » المقالات

( لماذا تكتبون ؟؟؟ )

( أنا جيت ) كلمة يرددها أحد الأصدقاء إعلانا بقدومه وفرحة الموجودين به وسعادتهم بوصوله وأنا استعيرها هنا لأتوقع سعادتكم بعودتي ….
ابتعدت عن الكتابة لفترة بسيطة استريح فيها قليلا بناء على مزاج شخصي يعاودني بين الفينة والأخرى …. ويبدو أن الربيع العربي أثر على نفسيتي فأصبحت أمنح نفسي متطلباتها خوفا من الثورات وتبعاتها ..
إضافة إلى حبي للتغيير وكسر الروتين لأنني نعيش جميعا وفق أطر اجتماعية تثقلنا بتبعاتها حتى أنها قد تتجاوز المحاذير الشرعية فأنت تلبس وتأكل وتشرب وتردد وتتكلم وفق ما يريده المجتمع لا ما تريده أنت والسعادة الحقيقية هي أن تفعل ما تريده لا ما يريده الآخرون …
لماذا تكتبون ؟؟ يتساءل أحد الأصدقاء هل الكتابة لمجرد الكتابة ؟ أم أنها للضغط على المسؤولين لإنجاز معاملاتكم في الإدارات المعنية ؟؟ أم أنها تؤتي ثمارها وتلاحظون تغيرا في السلبيات التي تكتبون عنها ؟
الكتابة تنفيس عن النفس للكاتب والقارئ وهي خطوة أولى في طريق الإصلاح ولأجل هذا تكثر البرامج التلفزونية والإذاعية للتنفيس عن الناس والتحدث عن مشكلاتهم وكأن المسؤولين لا يعلمون عن الواقع شيئا ..
للحديث عن الهدف من الكتابة بعيدا عن الهدف الرئيسي الملموس الذي هو التنفيس دعونا نتحدث عن المستهدفين بالكتابة وهم المسؤولون فهل هم يتابعون ما نكتب ويحاولون تلمس مشاكل الناس وحلها ؟؟؟
المسؤولون منهم من لا يتابع ولا يقرأ ولا يعلم أن هناك مواقع الكترونية تتحدث عن مشاكل الناس وأقصى معرفته عن الحاسب أنه آلة طباعة متطورة …..
وقسم آخر يقرأون ولكنهم لا يفهمون فبالتالي هم يظهرون عدم علمهم بما يكتب ويتظاهرون بعدم اهتمامهم بذلك وفي أحسن الحالات ينفون جميع ما يكتب ويتهمون الكاتب بالنقد الهدام سواء بالنفي المباشر أو عن طريق بعض الأعوان ورجال الفزعات حتى لو كان ذلك بأسماء مستعارة ….
القسم الأخير هو من يقرأ ويتابع ويتواصل مع الآخرين ويستفيد من آرائهم حتى لو لم تكن في مستوى ثقافته ووعيه وهم ندرة وحتى هؤلاء فهم بمباركة من حولهم يصبحون في بروج عاجية وينقطعون عن هموم ومشاكل الناس بعد فترة وجيزة من توليهم المناصب …
أخيرا نسأل الله أن يلهم الجميع الصواب ويرزقهم البطانة الصالحة …
دمتم بود

ترنيمة ( خالد الفيصل )
أسج بعض الوقت ماهوب كله ***وأعود كني ماعن الحال سجيت
وأشوف كلش ثابت في محله ***عن واقع الأيام ماكني أقفيت

تعليقك


  • المشاهدات : 1733
  • التعليقات : 0
  • الإرسالات : 0
  • أضف إلى مفضلتك
  • سعد آل هيال
    سعد آل هيال
    كاتب وشاعر