( الحمد لله الذي جعل بيننا وبينه بحرا ) كلمة قالها أبو جعفر المنصور عندما أرسل أحد قواده للقضاء على عبدالرحمن الداخل في الأندلس فلم يرجع إليه إلا خبره ....
وأنا أقول اليوم الحمد لله الذي جعل بيننا وبين النغيلة واديا وإلا لربما وجدت أمام منزلي لوحة كتب فيها ( قرية النغيلة والشداخة ) ....
قرأت قبل أيام شكوى أحد المواطنين من تعديات البلدية في تسمية الأحياء وعدم اعتماد الحدود الدقيقة لكل حي ومررت على ذلك الخبر مرور الكرام لكنها استوقفتني لوحة بالقرب من مكتب العمل ( حي الحزامي والنغيلة ) وبدأت أعيد حساباتي وأراجع ذاكرتي المتسوسة فأنا لم أسمع من قبل من يسمي المخطط بالنغيلة بتاتا ولم أسمع من يدلك على مكتب العمل بأنه في حي النغيلة أو مدرسة الفاروق أو حتى مدرسة البخاري التي لاتبعد عن النغيلة سوى عشرات الأمتار ...
عدت إلى الموضوع إياه وقرأت بتمحيص الشكوى والتعليق عليها من قبل المسؤولين وأدهشتني الردود كثيرا فأنا رغم محبتي وتقديري وإجلالي لأستاذي رئيس المجلس البلدي إلا أنني أرى تناقضا في رده فهو يقول (هذا التحديد لا يلغي الصبغة التاريخية ولا يلغي المستمسكات والوثائق السابقة وإنما هو تحديد تعريفي للدلالة فقط". وأنا أقول ولماذا لايتم اعتماد التسميات والتعريفات وفقا للمستمسكات والوثائق التاريخية ابتداء وتكفون الناس عناء الدخول في مثل هذه الأنفاق ..
أما الرد الأعجب فهو رد رئيس البلدية والذي يقول (أنه لم يتم تغيير حدود الأحياء أو مسمياتها وما زالت كما هي عليه في السابق، مؤكداً أن هناك عددا من المواطنين خلطوا بين مشروع التسمية والترقيم الخاص بالبلدية والتقسيم الخاص بالتعداد السكاني ظناً منهم أن تقسيم التعداد مبني على مشروع البلدية ) إذا فالأحياء لم تتغير مسمياتها والمواطنون خلطوا بين تسميات البلدية وتقسيم التعداد السكاني حسب تصريح سعادة رئيس البلدية .....والحمد الله الذي لا يحمد على مكروه سواه فأنا كنت قد اتهمت ذاكرتي بالتسوس لكن بما أن المواطنين جميعا بدأوا يخلطون بين تسميات التعداد والبلدية فأنا يبدو أنني من ضمن من اختلطت عليه الأمور وعلى من يدرك شرحا لهذه التعليقات والتفنيدات من قبل رئيس المجلس البلدي ورئيس البلدية أن يشرحها للفقير إلى عفو ربه مشكورا مأجورا بإذن الله ....
طبعا جميع العقلاء متفقون على عدم إلغاء الأسماء التاريخية فالنغيلة مثلها مثل كثير من القرى التى مر بها رحالة أوربيون وذكروا أسماء هذه القرى وبالتالي فإلغاؤها إلغاء لمرحلة مهمة من تاريخنا لكن من المعيب تقديس هذه الأسماء والتناحر لأجلها فالنغيلة معروفة بأهلها ولن يزيدهم تسمية المحافظة جميعها بالنغيلة وبالتالي فأنا أرى أن تحتفظ القرى القديمة بأسمائها وأن تسمى المخططات والأحياء الجديدة بأسماء جديدة بدلا من التكرار حتى اسم المخطط الذي نستخدمه جميعا ليس اسما مع أني أرى أن بلديتنا الموقرة استخدمته في جميع مخططاتها فهذا جميع وهذا مخطط جميع وهذه الحمة وهذا مخطط الحمة والدحو ومخطط الدحو والحرف ومخطط الحرف وإذا خرج القوم عن كلمة مخطط لم يبعدوا النجعة فهذا أكبر مخططات بيشة تقريبا اسمه جنوب المدينة وإذا فرج الله علينا بعصيمي آخر ووزع مخططا جنوبا عنه فسيصبح اسمه جنوب جنوب المدينة وهلم جرا ....
يا جماعة حتى أصحاب الأسماء التي كانت غير متناسبة مع عصرنا هذا استبدلوها بغيرها فلماذا الإصرار على مثل هذه الأسماء .....
حاولوا أن تختاروا لنا أسماء شاعرية تبعث على التفاؤل والأمل ( البساتين ، الورود ، السحاب ،النسيم ، الربيع ، النخيل ....) والأسماء كثيرة فلا تحجروا واسعا .....
ترنيمة
حتى متى أصلى جحيم مبادئي *** وأعيش عيش توجس وترقب
أنا لست أزعم أنني أذكى الورى *** لكن أظن بأنني أذكى غبي
في عالم مترنح متناقض *** ضاقت به أرجاء صدري الأرحب
يعطيك العافية ابا فالح
ليت عندنا اكثر من سعد في صراحته ووضوحه وعدم مجاملته
وليتك تنتسب لإحدى الصحف لتشكل مع الصرحاء " السريعي ـ آل قمشة ـ المعاوي ـ آل بخيتان صوتا للصراحة واقلاما تكتب بسهام الحق لكشف الحقائق في محافظتنا الغالية
[تلميذك / محمد شيبان العلياني] [ 08/07/2010 الساعة 6:27 صباحاً]
كم أنت رائع استاذي الفاضل
دائماً تترنم بماهو جميل , كعادتك تبدع وتأخذ آفاقاً واسعةً في الابداع.
فعلاً نحن نحتاج الى مسميات جميلة وبعض اسماء القرى القديمة لا ينبغي ان تنطبق على الاحياء الجديدة ؟!!
أدام الله عليك صحتك ورحم الله والديك واصلح لك الذرية
فأنت معلمي وكلما خطرت ببالي دعوت لك
دمت بخيـــر
[بو علي ] [ 08/07/2010 الساعة 8:06 صباحاً]
موضوع رائع حافل بالصراحة المعهوده فيك وننتظر دائما مواضيعك الشيقة وتقبل خالص شكري وتقديري 0
[الحقيقة] [ 08/07/2010 الساعة 9:56 صباحاً]
حقيقة البلدية تتخبط في جميع اعمالها ومديرها من ابناء بيشة لكن لم تظهر له بصمة جميلة على المحافظة واعتقد ان المسؤولين في الوزارة لا يوجد لديهم متابعة للمدراء ومتابعة عملهم في الميدان والتطوير والتغيير الذي يحدثة كل مدير في موقع عملة شكل الشغلة عائمة 0المجلس البلدي اذا كان هذا العمل باكورة انتاجهم منذ سنين اطلب منهم العودة للسبات احسن من ايقاض الفتن بين الناس
[الواضح] [ 08/07/2010 الساعة 1:18 مساءً]
ليس بالضرورة ان يكون هناك عصيمي اخر في بيشة فمن زار محافظة تثليث والعلاية وراى مسميات مخططاتها وتنظيم دواراتها ومساحة شوراعها والقائم عليها من اهل نفس المحافظة يعرف ان الفرق يكون بوجود شخص مخلص في البلدية يحب التطوير وينظر بنظرة عصرية للزمن الذي نحن فيه وليس بنظرة قديمة في تحجر فكره وليس اكبر من الفضائح في وضع مخططات في مسيلة وادي او توصيل خدمات الكهرباء والاسفلت داخل تعديات جميع ثم توزيع منح على نفس التعديات
[سعد هيال] [ 08/07/2010 الساعة 2:17 مساءً]
أخي الكريم عبدالله
يعطيك العافية وشكرا لمداخلتك
أخي وتلميذي النجيب وزميلي محمد شيبان
أهلا بك وسعيد بتواصلك
دمت بود
أخي الكريم بو علي
شكرا لك والصراحة سلاح ذو حدين
دايم نصف الحقيقة يظهر بهرج المزوح *** وما تدوم أية علاقة ود للهرج الصريح
أخي الكريم الحقيقة
أهلا بك
اتفق معك فالمجالس البلدية في جميع أنحاء المملكة أثبتت فشلها ووجودها مثل عدمها لكن أصحابنا في بيشة كسروا المعهود فصاروا وجودهم أعظم ضررا من عدمهم
لا غزا ياجعله أتلا لا غزا *** لانفع ربعه ولا سلموا غثاه
[المعلم] [ 08/07/2010 الساعة 10:48 مساءً]
كلمة باطل أريد بها حق ؟
لست بصاحب علم
ولا تعرف عن بيشة وتاريخها
[ســـياف آل دشــــن ] [ 08/07/2010 الساعة 11:53 مساءً]
شكرا لك أخي سعد
وأحب التنبيه بالتالي :
انا اسمع من الشيبان وكبار السن ان المنطقة التي تلي الروشن ناحية النغيلة
اسمها الجفرة وهي المنطقة التي يقع فيها المخطط الان ....
اما بالنسبة لي انا شخصيا وبحكم قرب مزرعتنا بجوار المخطط
فقد كنا نطلق على موقع المخطط الان ( الحرجة )
حيث كان قبل المخطط حمى لـ..... ؟؟
ولكن للأسف المجلس البلدي لم يرجع لمن ينتسب الى بيشة انتسابا حقيقيا
في بيان وتوضيح المسمى
[لاترمي الناس بالحجاره وبيتك من زجاج] [ 09/07/2010 الساعة 3:10 مساءً]
( ) اخي سعد
اتمنى ان ترجع إلى ذاكرتك المتسوسه وتذهب بها إلى كبار السن (الشيبان) لينظفوها من التسويس ويضيفو لها بعض المعلومات عن النغيله وعن اهلها
اذا كنت كاتب ناجح وتعتقد ان هذا الموضوع يحتاج إلى هيلمه فمع الاسف انت لن تنجح , فهاذ موضوع عادي حتى وان كان ذو اهميه فترك المجال لغيرك .
اخي الكريم سعد الهيال لا تدع العداوه والعنصريه تتغلب عليك وعلى موهبتك ,
(عز نفسك تجدها )
اخي بن دشن سوفا اقول لك كلمتين اين مزارعكم ومع من انتم .
[شومان] [ 09/07/2010 الساعة 4:13 مساءً]
نعم لرأيك ونعم لإطروحتك
[المحب للخير] [ 09/07/2010 الساعة 6:38 مساءً]
أبا عبدالرحمن سلامة ذاكرتك من التسوس
اتفق معك في كل ماذكرت في مقالك بل هو الحق الذي لاينكره عاقل .
أما النغيلة فمعروفة حدودها عند القاصي والداني ولن تغط الشمس بغربال .
[محب سعد] [ 10/07/2010 الساعة 7:01 صباحاً]
الاستاذ سعد جزيت خيرا ووالله لو تكاتفنا جمعيا لتوضيح الاخطاء لقلت في مجتمعاتناولا اقول الا كما قال الهاجري:
الصراحة مزعجة وأنا صريح @ تعجبك ماتعجبك باقولها
[saad] [ 10/07/2010 الساعة 10:12 صباحاً]
صدقت ياخ سعد
فالاحياء القديمه لايجب تغيير مسمياتها وحدودها
الاشكاليه في الاحيائء الجديده ومن المفترض وضع لها اسماء
مثل الحزامي اعتقد اسمه غير مناسب
وهناك اسماء جميله يمكن الاخذ بها
[سعد هيال] [ 10/07/2010 الساعة 10:37 صباحاً]
أخي العزيز الواضح
تثليث رزقت بمسؤولين قفزوا بها قفزات نوعية .... ونتمنى أن يكون مسؤولونا على قدر ما أوكل إليهم
أخي العزيز المعلم
لم أدع أني صاحب علم ولم أزعم أنني أعرف تاريخ بيشة ..... كل ما ذكرته تساؤلات أرجو أن يجيب عليها من لديه علم .....
أخي الكريم سياف آل دشن
شكرا لك على كتابتك باسمك الصريح وشكرا لك على توضيحك ولو أراد القائمون على التسمية لوصلوا إليها بأقل التكاليف ....
أخي العزيز لاترمي الناس......
بما أن الموضوع عادي فماذا أزعجك إذا هو كغيره من المواضيع العادية التي أكتب عنها ...
العنصرية أبغضها لكنني أرى أن التسمية بهذا الشكل فيها عنصرية عكسية ظاهرة وأتمنى أن تجيب على تساؤلاتي :
هل هذا الاسم الجديد ( النغيلة والحزامي ) اندماج ووحدة للحيين السابقين وبالتالي فقد ألغي مسمى النغيلة منفردا والحزامي منفردا وبالتالي فمدرسة النغيلة سيصبح اسمها مدرسة النغيلة والحزامي مثلا وستعلق لوحات في الحيين بالاسم الجديد أم أن هذا اسم جديد فقط لحي المخطط سابقا فلماذا يسمى باسم القرى القديمة أم أن المسألة إرضاء لأكثر من طرف
أخيرا قلت وأعيد أن النغيلة وأهلها معروفون وليسوا محتاجين لتسمية حي باسم قريتهم حتى نعرفهم ...
شكرا لك على رحابة صدرك
الأخوين الكريمين شومان والمحب للخير
شكرا لمداخلتكما ودمتما بود
[ابوسلمان] [ 11/07/2010 الساعة 10:46 صباحاً]
ابا عبد الرحمن شكرا على طرحك الرائع والذي اراه يعجب الكثير ولكنه يغضب اخرين وهذا ليس مهما بل الاهم من ذلك نضرت اهل الحل والعقد والذين جعلت المسئولية بايديهم والا يعتبروا هذه الاراء نقدا لان لدينا عقدة من النقد وفي الغالب ان النقد يعني المساعدة والتصحيح وليس التجريح كما يفهمه الغالب0
ايضاحات
المجالس البلديه بغض النضر عن ماقدمت فحسب علمي انها تغيرت في بعض المناطق
ليييييييه ماتتغير عندنا كبرى الدول تغير قياداتها كل 8سنوات حتى لويقدم المسئول لبن العصفور
المحافضات التي اشدتم بروساء بلدياتها كلهم من خارج المحافظة وميزانياتهم اقل من ميزانية بيشة بكثير
استفسارات بسيطةلوماثقلت عليك
ليييييييييييه مشاريعنا تنفذ بالقطعة مثل(مدخل بيشة الشمالي -دوار مفرق رنية-جبل مذروب وكبري مذروب وارجوا ان يكون حلفني الحظ في التسمية
انارة طريق العلايه المنتهية منذوزمن مع وقف التشغيل ليييييييييييه
ولك تحياتي
[صوت آل مليحة] [ 13/07/2010 الساعة 2:16 مساءً]
بسم الله وحده
والصلاة على من لا نبي بعده
تعقيبا على مقال أفضل كتاب محافظة بيشة على الاطلاق
سعد فالح آل هيال
أردت أن أدلي بدلوي مع من كتب.
الى الأمام يا سعد وبيض الله وجهك .
واذا كانت ابداعاتك هذه تقول أن ذاكرتك متسوسه .
فماذا نقول عن البقية ( صوره م التحية للأخ لا ترمي.................)
وشكرا
[المعلم] [ 20/07/2010 الساعة 1:11 صباحاً]
الإجابة
في مخطط البلدية الرسمي الاسم (هو مخطط النغيلة) منذ بدابته ولك أن تسأل جميع رؤساء البلدية السابقين وكذلك الحالي
بل زد على ذلك أن هذا الاسم هو الواقع الذي يفرض نفسه
بل إن الزيادة الموضوعة وهي الحزامي وقدمت على النغيلة مفتعلة وورائها مثلك
والحزامي لا يتعدى موقعه المعروف
وعموماً أجب عن سؤالي : أين هو قلب بيشة النابض وأين تقع المشاريع الحيوية؟
أهي في الواجهة أم أنها قفى وليس لها وجه !
عجباً لك ولكل من يهرف بما لا يعرف
تكتب متظاهراً بأنك تبحث عن الحقيقة والحقيقة واضحة للعيان
ولكن للأسف يا أبناء بيشة
أخذتم من أسلافكم التناحر والتباغض ولم تتفقوا وتقفوا صفاً واحدً في صالح بيشة
وهذا حسد منك