السعودية تصدر صكوكًا بأكثر من 9 مليارات ريال للمرة الأولى في تاريخها

5cc024630ec46
بيشة متابعات 

أعلن وزير المالية محمد بن عبد الله الجدعان، اليوم الأربعاء، إصدار صكوك لمدة 30 سنة بقيمة تتجاوز تسعة مليارات ريال، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

وقال الجدعان، خلال فعاليات مؤتمر القطاع المالي الذي انطلقت أعمال دورته الأولى في العاصمة الرياض ويستمر حتى غدٍ الخميس، وذلك برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز: إنّ المستثمرين يعون جيدًا مستوى الأمن المشجع الذي تحظى به المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

من جانبه، صرّح رئيس هيئة السوق المالية محمد بن عبدالله القويز بأنّه يتم العمل على إطلاق أول مشتقات مالية لتمكين المستثمرين الأجانب، مضيفًا: «بدأنا نسمح للشركات الخارجية بالإدراج في السوق المالية السعودية».

وخلال جلسات اليوم الأول التي حضرها أكثر من 3000 شخص، أكّد وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني سلمان بن خليفة آل خليفة أنّ بلاده تعمل على تنشيط الخطط لتعميق الاستثمارات في القطاع المالي وتحسين فرص التمويل.
وأضاف: «لدينا قطاع بنكي لرؤوس الأموال ومستمرون في اتجاه استقطاب الاستثمارات الأجنبية والحفاظ عليها بشكل مستدام».

وكان الجدعان قد أعلن في وقتٍ سابق من اليوم، أنّ المملكة حقَّقت أول فائض في الميزانية منذ 2014 بنحو 27,8 مليار ريال في الربع الأول، وكشف أنّ الإيرادات غير النفطية ارتفعت بأكثر من ثلاثة أضعاف من الإيرادات النفطية للربع الأول خلال العام الجاري، لافتًا إلى أنّ سياسة الحكومة أسهمت في خفض العجز ورفع كفاءة الإنفاق.

تعليقك


  • المشاهدات : 158
  • التعليقات : 0
  • الإرسالات : 0
  • أضف إلى مفضلتك