الحصيني: أمطار متفاوتة ورياح متربة على عدة مناطق.. الخميس

5c6504f02fe62
بيشة متابعات 
  • توقع الباحث في الطقس عبدالعزيز الحصيني، حالة ممطرة على عدة مناطق بالمملكة، بدءًا من اليوم الخميس، تتفاوت في شدتها من خفيفة إلى شبه غزيرة، في الوقت الذي وجه فيه نظام الإنذار المبكر التابع لهيئة الأرصاد، تنبيهًا بأمطار قد تؤدي إلى جريان السيول في منطقتي الباحة والحدود الشمالية.

وقال الحصيني -عبر حسابه بموقع التواصل تويتر- إن الحالة الممطرة متوقعة على أجزاء من مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة ثم حائل والحدود الشمالية ثم القصيم ثم الرياض فالشرقية والباحة وعسير وجازان.

وأضاف الباحث في الطقس أن الأمطار المتوقعة متفاوتة في شدتها، من خفيفة إلى شبه غزيرة، مصحوبة بحبات برد، كما يرافقها نشاط للرياح المثيرة للأتربة، وارتفاع في الحرارة ثم انخفاض.

وكان نظام الإنذار المبكر التابع للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وجَّه تنبيهًا متقدمًا بهطول أمطار رعدية مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، على مناطق القصيم والشرقية وحائل، وقد تؤدي إلى جريان السيول بمنطقتي الباحة والحدود الشمالية، كما وجه تنبيهًا إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية بمنطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة.

وأضافت الهيئة أن الحالة الجوية تبدأ في المدينة المنورة الساعة العاشرة من صباح اليوم الخميس، وتنتهي الساعة السادسة مساءً، وتبدأ في مكة المكرمة الساعة التاسعة صباح اليوم، وتنتهي الساعة السابعة مساء، وفي الباحة الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم، وتنتهي الساعة الثامنة مساءً.

كما تبدأ في الحدود الشمالية الساعة الثامنة صباح اليوم وتنتهي الساعة الثامنة مساء، وفي الشرقية الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم وتنتهي في الثانية عشرة منتصف الليل، وفي القصيم وحائل الساعة الحادية عشرة صباح اليوم وتنتهي الساعة الحادية عشرة مساء.

وتوقعت الأرصاد -في تقريرها عن طقس اليوم الخميس- أن تكون الفرصة مهيأة لتكوُّن السحب الرعدية الممطرة مسبوقة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار، تحد مدى الرؤية الأفقية، على منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة (تشمل الأجزاء الساحلية منها)، وتمتد إلى مناطق حائل، والقصيم، وحفر الباطن، والقيصومة، والأجزاء الغربية من منطقة الرياض، وعلى المرتفعات الجنوبية الغربية.

وأضافت الأرصاد أن هناك نشاطًا للرياح السطحية المثيرة للأتربة، على منطقتي تبوك والجوف، مع عدم استبعاد تكوُّن الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر على المنطقة الشرقية.

وحول حالة البحر الأحمر، قالت هيئة الأرصاد إن الرياح السطحية تكون جنوبية غربية إلى غربية تتحول على الجزء الشمالي إلى شمالية غربية بسرعة 16-42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج.

أما الخليج العربي فرياحه السطحية شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 20-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر متوسط الموج.

تعليقك


  • المشاهدات : 219
  • التعليقات : 0
  • الإرسالات : 0
  • أضف إلى مفضلتك