البنوك السعودية توجه نصائح مصرفية لمستخدمي بطاقات الائتمان

20-08-14-130298988
بيشة اليوم:متابعات 

وجّهت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، نصائح يجب اتباعها عند الحصول على بطاقة ائتمان، منها عدم منح البطاقة لأي شخص والمحافظة عليها في جميع الأوقات.

وطالبت لجنة الإعلام، في بيان صادر عنها اليوم، حائزي البطاقات الائتمانية بالتوقيع خلف البطاقة فور استلامها، مع إتلاف البطاقات القديمة أو المنتهية، وحماية البيانات عند السحب النقدي، والتشديد على عدم كتابة الرقم السري على البطاقة، أو وضعه في المحفظة، موضحة أنه في حالة حدوث اختلافات في كشف الحساب أو عمليات لم ينفذها العميل، طالبت اللجنة، بالاتصال مباشرة على الجهة التي يتعامل معها لإخبارهم بهذه الفروقات.

وفي حالة الشراء من الإنترنت، طالبت بالتعامل مع الشركات والجهات المعروفة ذات السمعة الجيدة، والتأكد من توفر نظام الحماية الآمن عند إدخال بيانات البطاقة، مشيرة إلى أهمية طلب ومراجعة السجل الائتماني مرة واحدة سنويًّا، مع وضع قائمة بأرقام بطاقات الائتمان للرجوع إليها عند الحاجة، والاتصال مباشرة بجهة الإصدار والإبلاغ عن ضياع (فقد) أو سرقة البطاقة، في حالة التعرض لذلك.

وعددت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية مخاطر استخدام بطاقة الائتمان، التي من بينها أنها أداة مالية سهلة تشجع على الاستهلاك، إذا لم يتم التحكم باستخدامها، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها من قبل الغير المقربين (الابن، الابنة، الزوج، أو الزوجة..) إذا لم يتم المحافظة عليها، فضلًا عن إمكانية استخدامها بإجراء عمليات هاتفيّا.

وحذرت من إمكانية فقد أو سرقة البطاقة، وتسديد مبالغ إضافية كرسوم في حال تأخير السداد وفي حال تسديد جزء من المبلغ، فضلًا عن ارتفاع نسبة العمولات والفوائد المرتبطة باستخدام بطاقات الائتمان، التي تعد من الأدوات المالية التي تتطلب متابعة مستمرة وإدارة سليمة والتزام بتواريخ السداد.

ورغم التحذيرات المرتبطة باستخدام بطاقات الائتمان، أشارت لجنة التوعية المصرفية، إلى مزايا البطاقة التي من بينها، أنها معتمدة لدى أكثر من 32 مليون محل تجاري في جميع أنحاء العالم، وتتيح السحب النقدي الفوري من أجهزة الصرّاف الآلي المنتشرة حول العالم، وتتيح خيارات دفع مرنة تبدأ من 5% من إجمال المبلغ إلى إمكانية التقسيط الشهري، بالإضافة إلى تأمين مجاني على السفر بتغطية تأمين قد تصل ببعض الحالات إلى 750 ألف ريال ضد الحوادث الشخصية وإلغاء الرحلات وتأخر وفقدان الأمتعة.

كما توفر بطاقات الائتمان، سحوبات نقدية حتى 30% من الحد الائتماني من خلال أجهزة الصرّاف الآلي والمؤسسات المالية المتواجدة في جميع أنحاء العالم، وتوفر خدمة التسوّق الآمن، ما يوفر حماية أكبر حتى عند استخدام بطاقة الائتمان مباشرة على الإنترنت، كما تمنح حامليها عروضا خاصة وخصومات مميزة، وبعضها يمنح الدخول المجاني إلى صالات الانتظار في مطارات مختارة.

تعليقك


  • المشاهدات : 176
  • التعليقات : 0
  • الإرسالات : 0
  • أضف إلى مفضلتك