“كفاءة”: مصابيح LED تحافظ على برودة المكان صيفاً وتحد من استهلاك الطاقة

5b9a137743e1b
بيشة اليوم:متابعات 

قال البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة” إن استخدام مصابيح LED على المدى البعيد، يحدّ من استهلاك الطاقة الكهربائية، ويحمي الأجهزة الكهربائية من الأعطال، ويطيل عمرها الافتراضي، داعياً إلى الإلمام بمزايا هذه المصابيح، ومعرفة الفرق بينها وبين المصابيح العادية على كل المستويات.

واستعان “كفاءة” بدراسة حديثة، قام بها للتأكيد على صحة حديثه، وقال: “أثبتت هذه الدراسة أن نسبة الوفر في استخدام مصابيح LED يمكن أن تصل إلى 92%، مقارنة بما تستهلكه المصابيح التقليدية غير الموفرة”، مشدداً في الوقت ذاته على أهمية “الاعتماد على الضوء الطبيعي أطول فترة ممكنة من فترة النهار، قبل إضاءة المصابيح الكهربائية في المساء”.

وأضاف: إن نسبة الهدر في طاقة المصابيح التقليدية، على المدى البعيد، يمكن أن تكلف الأسرة الواحدة آلاف الريالات سنوياً.

وتابع: أكدت التجارب التي أجريت على مصابيح LED أنها توفر إضاءة قوية، فضلاً عن كونها لا تصدر عنها درجات حرارة عالية، كما هو الحال في المصابيح التقليدية، وهو ما يساعد في احتفاظ المكان بدرجة برودته صيفاً، وبالتالي يخفف الضغط على أجهزة التكييف التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية، كما يطيل عمرها الافتراضي، وهو ما يعني إمكانية تقليل قيمة فاتورة الكهرباء بنسبة كبيرة على المدى البعيد، ولا تقتصر مزايا مصابيح LED على حجم استهلاك الطاقة فحسب، وإنما يشتمل أيضاً على مزايا أخرى، منها أن عمرها الافتراضي يصل إلى 20 ألف ساعة، فيما لا يتجاوز العمر الافتراضي في المصابيح التقليدية 1500 ساعة، وتوفر هذه الميزة على المستهلك تحديث المصابيح من فترة إلى أخرى، مشدداً على أهمية ملاحظة المعلومات الموجودة في بطاقة كفاءة الطاقة الموجودة على المصابيح الجديدة قبل شرائها.

وتعرف مصابيح LED بأنها مصدر ضوئي مصنوع من مواد أشباه الموصلات تبعث الضوء حينما يمر خلالها تيار كهربائي. تُعتبر هذه المصابيح أوفر المصابيح الكهربائية من جهة استهلاك الكهرباء، فمثلاً إذا كانت قوة لمبة عادية من التي تعمل بفتيل من “التنجستن” قدرتها 25 واط فإن مصباح LED يعوضها بقدرة 4 – 5 واط فقط، على الرغم من أن كل واحد منهما ينتج شدة إضاءة تبلغ 190 لومن (هي وحدة قياس التدفق الضوئي) وتنتج مصابيح LED بقدرات بين 4 واط إلى 100 واط.

وقال البرنامج إن هذا النوع من المصابيح موفر جداً للطاقة الكهربائية، فضلاً عن كونه أحدث تقنية في إضاءة المنازل ذات الكفاءة العالية. وتتميز هذه المصابيح بأنها أغلى ثمناً، مقارنة بالمصابيح الحرارية التقليدية، إلا أنها تستهلك طاقة أقل بكثير، وقد صُممت لكل المساحات وبأحجام مختلفة وبأشكال متعددة تناسب جميع الاحتياجات وتناسب جميع الأبنية سواء للشركات أو المنازل وأيضاً الملاعب والحدائق.

تعليقك


  • المشاهدات : 123
  • التعليقات : 0
  • الإرسالات : 0
  • أضف إلى مفضلتك