بإجماع.. فلكيون: “الجمعة” أول أيام العيد وهذه هي الحسابات الدقيقة للهلال

5b220550a08e6
بيشة اليوم:متابعات 

يتطلع المسلمون بعد غروب شمس اليوم الخميس، إلى السماء؛ لتحرّي هلال شهر شوال؛ تأسياً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

وسيكون اليوم الخميس هو يوم التحرّي بناءً على بداية الصيام في أغلب الدول العربية والإسلامية التي بدأت الصيام يوم الخميس 17 مايو، بينما سيكون اليوم المتمّم عند الدول التي لا تعتمد على الرؤية شرطاً، وبدأت رمضان الأربعاء 16 مايو.

وكانت قد دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1439هـ، مساء اليوم الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان الجاري.

دكة بافيل

كما وجهت جمعية آفاق لعلوم الفضاء، الدعوة للمهتمين بالترائي وتحري الأهلة ومحبي الفضاء والفلك، عبر حسابها في “تويتر” hsss_sa، لحضور الرصد الميداني والمباشر لهلال شهر شوال، لهذا العام 1439هـ، بموقع الرصد المعتاد بدكة بافيل بالهدا، في محافظة الطائف.

حدوث الاقتران

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية، الدكتور شرف السفياني لـ”سبق”: إذا نظرنا إلى الحسابات الفلكية فإننا نجد أن الاقتران الفلكي حدث بمشيئة الله أمس الأربعاء، ليلة الخميس 14 يونيو 2018، عند الساعة 22:45 دقيقة بتوقيت مكة المكرمة.

وأضاف: عند غروب شمس اليوم الخميس، وبحسب إحداثيات مكة المكرمة سنلاحظ أن القمر يغيب بعد غروب الشمس بنحو 43 دقيقة وهي فترة مكثه، حيث تغرب الشمس الساعة 7:03م، ويغرب القمر الساعة 7:46م بتوقيت مكة المكرمة، وزاوية الاستطالة ستكون 7 درجات، وإضاءة سطحه 1.0% من إضاءة القمر البدر، وقرنا الهلال جنوبيان، وعمره فوق 20 ساعة، وارتفاعه عن الأفق الغربي قرابة 9 درجات.

29 يوماً

وأكد الفلكي “السفياني” أنه ووفقاً لهذه الحسابات الفلكية الدقيقة نقول بأنه من المتوقع -بمشيئة الله- أن يُرى الهلال في عدد كبير من الدول الإسلامية سواءً بالعين المجردة أو من خلال التلسكوبات والدرابيل، وبذلك يكون رمضان لهذا العام 29 يوماً، بحسب إعلان دخول الشهر، ويكون يوم غدٍ الجمعة 15 من يونيو 2018م، الموافق 1 شوال 1439هـ، بحسب تقويم أم القرى، هو أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام.

وتمنّت الجمعية لعموم المسلمين أن يتقبل الله منهم الصيام والقيام وصالح الأعمال، وأن يبلغهم عيد الفطر المبارك، وهم في خير وعافية.

ليلة الترائي

وقال الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، ملهم بن محمد هندي لـ”سبق”: وفقاً لقرار المحكمة العليا المتضمن دخول شهر رمضان المبارك بيوم الخميس الموافق الثاني من رمضان وفق تقويم أم القرى، فستكون ليلة الترائي اليوم الخميس، فإذا تمّت رؤية الهلال يكون العيد غداً الجمعة، وإذا تعذرت الرؤية وغم على المسلمين فنتم رمضان للجمعة ويكون العيد السبت.

الأرقام الفلكية للهلال

ولمساعدة المترائين والمهتمين، حدّد الفلكي “هندي” الأرقام الفلكية للهلال في يوم الترائي؛ تسهيلاً لرؤيته؛ حيث وُلد هلال شوال مساء أمس الأربعاء الساعة 10:44 بتوقيت مكة المكرّمة، مشيراً إلى أن الولادة لا تعني دخول الشهر شرعياً؛ بل هي لحظة انفكاك القمر عن الشمس وتكوّن قوس النور على سطح القمر المواجه لنا.

الهلال يماني الجهة

وأضاف: سيبدأ ترائي هلال العيد بعد غروب شمس اليوم الخميس؛ حيث يكون الهلال حينها عمره 20 ساعة تقريباً، ونسبة السطح المضاء 1% من قرص القمر، وسيكون الهلال يماني الجهة “جنوب الشمس” على بعد 11 درجة عن الشمس، ومتوسط ارتفاعه على أفق مناطق المملكة 8 درجات، ويبقى الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس بين 39 دقيقة شرق المملكة، و40 دقيقة في الوسطى، و42 في الغربية.

رؤية دول الخليج

وأردف: كل هذه القيم الفلكيّة تعطي فرصة متاحة لرؤية الهلال في حال صفاء الجو بالعين المجردة وبالتلسكوب الوسيلتين المعتمدتين في ترائي الهلال في السعودية، كما ستكون كلما اتجهنا غرباً في الدول العربية والإسلامية، فيتوقع لكل الدول التي تعتمد على الرؤية من الخليج العربي وغرباً سيكون العيد فيها الجمعة، وكذلك ستتوافق معها الدول التي لا تعتمد الرؤية العينية وتكتفي بالحساب.

وتابع: الدول التي تعتمد على الرؤية شرق الخليج العربي سيكون عيدها السبت؛ لصعوبة رؤية الهلال عندهم مساء اليوم الخميس.

عوامل مؤثرة

وقال “هندي”: لا يمكن الجزم يقيناً برؤية الهلال عبر الحسابات الفلكيّة؛ لوجود عوامل مختلفة قد تؤثر في الرؤية مثل حالة الطقس، وقوة النظر للمترائي ومدى خبرته في رصد منازل القمر، لذا سينتظر المسلمون حتى غروب شمس اليوم الخميس لمعرفة موعد عيد الفطر المبارك عبر قرار المحكمة العليا.

جبل حفيت

في حين سيقوم مركز الفلك الدولي بمشيئة الله بتحري هلال العيد (شوال 1439هـ) اليوم الخميس 29 رمضان الموافق 14 يونيو، وذلك في جبل حفيت، بمدينة العين، ابتداءً من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة الثامنة مساءً، ويشارك في الرصد ممثلون من بعض الجهات الرسمية ذات العلاقة، والدعوة عامة وللعائلات.

بث مباشر

كما يمكن متابعة البث الحي والمباشر لتحري الهلال على قناة مركز الفلك الدولي على “يوتيوب”، وذلك من خلال الرابط التالي (http://www.astronomycenter.net/live.html) وسيبدأ البث المباشر بمشيئة الله الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً بتوقيت الإمارات من اليوم الخميس 14 يونيو. وسيتمكن المتابعون من رؤية الهلال مباشرةً من خلال البث في حال ظهور الهلال، حيث ستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر شوال (عيد الفطر 1439هـ) اليوم الخميس 14 يونيو، وفي هذا اليوم يمكن رؤية الهلال من جميع الدول الإسلامية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الغلاف الجوي. وبالتالي من المتوقع أن يكون يوم غدٍ الجمعة 15 يونيو يوم الفطر السعيد في جُلّ دول العالم بمشيئة الله.

باستخدام التلسكوب

وقال مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة: بإلقاء نظرة على وضع الهلال اليوم الخميس 14 يونيو، نجد أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وأوروبا، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع الدول العربية عدا أقصى الغرب، حيث إن الرؤية فيها ممكنة بسهولة نسبياً، وهذا يشمل جنوب المغرب وموريتانيا وجنوب وغرب أفريقيا ومعظم الأمريكيتين.

غياب الهلال

وأضاف: سيغيب الهلال اليوم بعد الشمس بـ54 دقيقة في نواكشوط، وبعد الشمس بـ49 دقيقة في الرباط، و46 دقيقة في مقديشو والخرطوم وطرابلس والجزائر، و45 دقيقة في جيبوتي وتونس، و44 دقيقة في صنعاء، و43 دقيقة في القاهرة، و42 دقيقة في الرياض وعمّان والقدس، و41 دقيقة في بيروت ودمشق والدوحة والمنامة وأبوظبي، و40 دقيقة في بغداد والكويت ومسقط.

29 دقيقة

وأشار “عودة” إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 فبراير 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ إن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس، وبعده عن الأفق لحظة رصده.

وللتعرف على نتائج رصد هلال العيد، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org/icop/shw39.html)، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حالياً أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم، كما يشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعاً بعد تدقيقها وتمحيصها.

الجمعة غرة شوال

وأكد محمد بن ردة الثقفي خبير رصد الأهلّة والطقس بمرصده الخاص في ثقيف بمحافظة ميسان جنوبي الطائف، أن يوم غدٍ “الجمعة” غرة شهر شوال أول أيام عيد الفطر المبارك -بمشيئة الله- وفقاً للحسابات والمعايير الفلكية لحساب منازل القمر 28 منزلة، التي انتهت بعد فجر صباح أمس الأربعاء 28/ 9/ 1439هـ.

مرحلة المحاق

وتابع قائلاً: دخل القمر مرحلة المحاق ساعات عدة، واستمر حتى غرب قبل شمس اليوم نفسه في مرحلة المحاق، ودخل الاقتران السطحي عند الساعة السابعة وأربع وأربعين دقيقة، ومكث مقترناً بالشمس، وهو ما يسمى فلكيّاً “الاقتران السطحي”، ومكث 3 ساعات، وعند الساعة 10:44 بتوقيت السعودية ليلاً تخطى مرحلة الصعود بمسمى ولادة الهلال الجديد، وهو ولادة الأول من غرة شوال، عيد الفطر المبارك.

يغرب قبل الشمس

وأوضح أنه قد حدث هذا نهاراً في سماء القارة الأمريكية المصادف ليلاً بتوقيت السعودية، مساء أمس الأربعاء. مؤكداً أنه سوف يغرب قبل شمس اليوم الخميس 29/ 9/ 1439هـ بعمر 20 ساعة فلكية، ويمكث في أفق منطقة مكة المكرمة 43 دقيقة، وأن مشاهدته ممكنة بالعين المجردة، أو المناظير.

وقال “الثقفي”: لهذه المعطيات الفلكية والحسابية لمنازل القمر الثماني والعشرين فإنه من المؤكد -بعد مشيئة الله وإذنه- أن غداً الجمعة هو غرة شهر شوال، أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1439هـ إن شاء الله.

واختتم تصريحه قائلاً: تعاوناً واستجابةً لدعوة المحكمة العليا في هذه البلاد الطاهرة فإن على الجميع الخروج للتحري قبل غروب شمس اليوم الخميس بساعة على الأقل؛ لما فيه من الاحتساب والأجر من الله تعالى. وإن المجال مفتوح لمن حباه الله حدة البصر، ولا يقتصر على المراصد فقط؛ فالجميع له الأجر بالإسهام في رؤية هلال العيد.

 

5b2205561193f 5b220554d4948 5b2205505e2c9 5b22055193b83

تعليقك


  • المشاهدات : 134
  • التعليقات : 0
  • الإرسالات : 0
  • أضف إلى مفضلتك