كشف حقيقة تطبيق«السايبور»على التمويل العقاري المدعوم

971
متابعات : 

ذكر «الصندوق العقاري» أن الفائدة المتغيرة للإقراض بين المصارف «السايبور» لا يطبق على التمويل المدعوم من الدولة للمواطنين، واضعاً حداً لجدل حول زيادة القروض بسبب ارتفاع الفائدة، فيما أكد أن التمويل للمنازل الجاهزة فوري.

وبحسب “الحياة”أوضح المتحدث باسم الصندوق العقاري حمود العصيمي: «لا يطبق سعر الفائدة المتغير على التمويل المدعوم المقدم من الصندوق العقاري، الذي تقدم دفعة جديدة منه (الثلثاء) المقبل، لتضاف إلى قائمة المعلنة أسماؤهم منذ بداية العام». وفي أمر ذي صلة، أكد العصيمي أن الصندوق يصرف التمويل بشكل فوري للذين يطلبونه على منازل جاهزة، سواء كانت شقة أم فللاً، مع تأخرها بعض الأحيان إن لم يتم اختيار المنزل أو الوحدة»!

وقال: «يكون الحصول على التمويل المدعوم بالنسبة لبناء المنازل على دفعات موزعة على مراحل البناء، فعملية البناء تحتاج إجراءات، منها إصدار رخص البناء وموافقات حكومية مختلفة، ومرحلية للعمل، يوازيها إصدار الدفعات بحسب هذه المراحل، التي تبدأ من مرحلة اختيار الأرض وصولاً إلى سكن البيت». وبرنامج التمويل المدعوم هو برنامج تمويلي جديد متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، يستهدف قوائم انتظار صندوق التنمية العقارية، وتُصدر الأرقام بشكل شهري، ويتم تمويل المستفيدين بالشراكة مع المصارف والمؤسسات التمويلية، ويقوم صندوق التنمية العقارية بسداد أرباح التمويل عن المستفيد بشكل كلي أو جزئي، ويتم تحديد الدعم بحسب عدد أفراد الأسرة ومستوى الدخل والعمر، ويكون الدعم 100 في المئة لمحدودي ومتوسطي الدخل، وذلك بحسب أنظمة ولوائح الصندوق. ويمثل سعر «السايبور» السعر الاسترشادي للاقتراض بين المصارف السعودية، كما أنه يستعمل لتسعير العديد من القروض المقدمة من البنوك إلى الشركات والمؤسسات، إذ جرت العادة أن يكون تسعير القروض بنسب متفاوتة فوق «السايبور»، بناء على القوة المالية للشركة المقترضة.

تعليقك


  • المشاهدات : 452
  • التعليقات : 0
  • الإرسالات : 0
  • أضف إلى مفضلتك