آل بشر لـ (بيشة اليوم) : اعتمدت التعويضات ، دراسة هيدرولوجية لتصريف السيول ، المنح لدى الإسكان

رئيس بلدية بيشة في حوار عنوانه الشفافية (1)

ce9fe167-1d44-40ba-8114-d6c7f812afc0
عبدالله المعاوي : 

بشفافية عالية استقبل سعادة المهندس محمد آل بشر رئيس بلدية بيشة تساؤلات قراء صحيفة بيشة اليوم في حوار لم تغب عنه الصراحة والواقعية ، وطغت عليه شخصية المسؤول الإيجابي والفعال والمتفائل ، نترككم مع إجابات الجزء الأول :

 

رقم البلاغات والشكاوي على المطاعم والحفر والمطبات ؟

نعم هناك الرقم ٩٤٠ يستقبل جميع البلاغات الطارئة وقد تم استقبال العديد من البلاغات ومباشرتها فوريا من قبل المختصين في البلدية .

 

تعويضات شارع الملك فيصل ؟

البلدية تعمل حاليا على تحسين مداخل محافظة بيشة ونزف البشرى لأهالي بيشة باعتماد صاحب السمو الملكي الامير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية قرار توسعة شارع الملك فيصل وصرف التعويضات لأصحاب العقارات الواقعة عليه ، وسيتم بحول الله بعد استكمال الاجراءات البدء في سفلتت وعمل أرصفة وإنارة للطريق .

 

المنح السكنية ؟

عملت البلدية في الفترة الماضية على تحديث ما يوجد لديها من طلبات وكان لديها العديد من المخططات لتوزيع الأراضي ، إلا صدور توجيهات عليا بتحويلها الى الإسكان أحال الأمر كاملاً لوزارة الإسكان .

 

النظافة في مركز العطف ؟

جميع قرى بيشة التابعة خدمياً لبلدية بيشة تشملها خدمات النظافة أسوة بالمدينة بما فيها قرى العطف وقد قامت البلدية بتنظيف مخطط العطف والديلمي كما تم توفير أكثر من ١٤٠ حاوية كما تم تخصيص مكبس لرفع النفايات بشكل يومي أما مايخص الرش فهناك تنسيق مع مركز صحي العطف كل يوم ثلاثاء صباحاً .

 

دوار الساعة ؟

تم اكتمال تحسين الدوار من الناحية الجمالية وانسيابيته للحركة المرورية ويتم العمل الان مع شركة متخصصة لاستكمال تشغيل الساعة والتواصل مع المختصين في هذا المجال لاستكمال تشغيلها علما بان المقاول لم يتم تسليمه مستحقاته حتى الآن .

 

شارع النخل بجنوب المدينة ؟

يعد من أهم الشوارع في المحافظة ويجري العمل حاليا على ازالة السفلتة واعادتها حسب الشروط والمواصفات وسيتخلل ذلك تنظيم الشارع بالأرصفة والبردورات واستكمال الزراعة فيه .

 

قرية المدراء الجديدة ؟

جاري الان تنفيذ مشروع إنارة قرى بيشة وقد حظيت قرية المدراء بعدد كافي لإنارة المخطط ومدخل القرية أما المدراء الجديدة فقد تم حصر جميع الشوارع في القرية ومدى انسيابية مداخل ومخارج القرية مع الحركة المرورية للشوارع الرئيسية كالطريق النازل من الملك سعود باتجاه الغرب حتى الطريق المؤدي الى قرى سد الملك فهد ويعد المخطط من الأوليات في السفلتة وقد تم ادراج سفلتة ظهاير المدراء بمشروع رقم 601 لهذا العام وقد تم ادراج سفلتة 12016م لحاجة سكان القرية له أما وضع النظافة فقد تم تخصيص مكبس للنفايات يقوم برفع مخلفات المنازل بشكل شبه يومي .

 

عملت البلدية مزلقان أمام محطة الأشياب (طريق بيشة ـ الحيفة) ولكنه تحول لمستنقع للأمطار ؟

أتفق معك فيما طرحت ، المشكلة لاتكمن في هذا الموقع فقط بل في جميع أرجاء المحافظة ومنذ قدومنا وتكليفنا برئاسة البلدية لاحظنا هذه المشكلة حيث تمثل السيول والأمطار خطرا كبيرا على السكان ويجري حاليا توقيع دراسية هيدرولجية لتقصي المشكلة بشكل علمي وصحيح مبني على وقائع وحقائق ولن نستثني أهالي من بيشة حيث سيتم اشراك عدد كبير منهم لهذه الدراسة ومن هذا المنبر ادعوا الجميع المختصين ومن لديهم الجدية والدراية لمشاركة البلدية في تلك الدراسات كما ان هناك مشاريع تصريف مياه أمطار ب 60 مليون سيتم البدء فيها بعد الانتهاء من الدراسات الهيدرولجية لبيشة .

 

لماذا تقتصر الحملات التفتيشية الخدمية على المدينة فقط ؟

الحملات التي تقوم بها البلدية لا تقتصر على المدينة فقط بل هناك عدة حملات شملت الكثير من القرى والأحياء القريبة من وسط المدينة وقد أسفرت عن العديد من النتائج كما تم الإعلان عنها في موقع البلدية الإلكتروني وتداولتها بعض الصحف الالكترونية والورقية في الأسابيع الماضية علما بأن الحملات البلدية مستمرة داخل وخارج المدينة فيما يخص نطاق البلدية لتحقيق السلامة الغذائية والصحة العامة للمواطن والمقيم .علما بانه تم تخصيص الرقم 940 للبلاغات عن الملاحظات الطارئة ويتم مباشرتها واتخاذ اللازم حيالها .

 

تم زرع أعمدة إنارة في حي المطار ولم يتم تشغيلها حتى الان ؟

تمت إنارة الطريق المذكور قبل عدة أسابيع ولازال هناك العديد من الشوارع لم يتم إنارتها في نفس الحي وقد تم إخطار المقاول بانارتها في القريب العاجل علما بان البلدية لم تستلم من المقاول المشروع حتى يحقق جميع المعايير المطلوبة منه في تنفيذ المشاريع .

 

الحديقة المجاورة لمستشفى النقاهة !!

أتفق معكم ، الحديقة تم تسليمها لمستثمر قبل عدة سنوات ولكنه للأسف أهملها حتى أصبحت تسئ للمحافظة وأصبحت مرمى للمخلفات النفايات ويجري حاليا العمل على اتخاذ الاجراءات النظامية حيالها .

 

حدائق جنوب المدينة ونمران والخالدية تفتقر للمسطحات الخضراء ؟

كما تعلمون ان المحافظة منطقة صحراوية وتعاني من شح المياه وتتم اعمال الزراعة وفقا لذلك أما المجسمات الجمالية فهناك مشروع بما يقارب الخمسة ملايين ريال جاري ترسيته على احدى المؤسسات الوطنية لتنفيذ مجسمات جمالية في المحافظة . أما مايخص الحدائق فعددها كبير جدا في بيشة والعبرة ليست في انتشار تلك الحدائق وانما في تشغيلها وذلك يتطلب جهد كبير ونعدكم على استمرار البلدية فيه كما حدث في حدائق الملك عبدالله الشمالية والجنوبية .
كما أن هناك عدة مشاريع لإنشاء وتحسين الحدائق بقيمة تقدر بتسعة ملايين وستة وأربعين ألفاً ، إضافة إلى مشروع لإنشاء عدد من الحدائق والساحات والملاعب بمليونين وسبعمائة وواحد وثمانين ريالاُ يجري العمل حاليا على ترسيتها ستضيف الكثير لبيشة باذن الله .
أما مايخص ممرات المشاة ففي القريب العاجل سيتم صدور الميزانية والتي تتضمن ممرات مشاة بعدد من المواقع في المحافظة .

 

خدمات قرية الديلمي ؟

قرية الديلمي والعطف وبقية قرى شمال المحافظة المشمولة بخدمات بلدية بيشة تم الرفع باحتياجاتها مثل جميع القرى من سفلتة وإنارة وأرصفة وقد تم ادراج 100 عمود انارة بمدخل العطف و100 عمود انارة بمدخل الديلمي الرئيسي ضمن مشروع سفلتة وإنارة وأرصفة مرحلة ثانية كما تم عمل إنارة لخمس مداخل للديلمي باجمالي 250 عمود مفرد وعمل توسعة لمدخل العطف بعرض 6 م وعمل جزيرة وسطى و30 عمود ديكوري بالمدخل ضمن مشروع تحسين مداخل القرى كما تم ادراج بعض الوصلات الداخلية لقرية العطف باجمالي 32700 م 2 كما تم ادراج بعض الوصلات الداخلية لقرية الديلمي باجمالي 38415م 2 .

 

هناك دوارات لم يتم تحسينها كدوار النخلة والسيف ومدخل بيشة العلايا ؟

البلدية وفق مالديها من ميزانية وعبر أبوابها الأربعة تقوم كل عام بتنفيذ ما لديها من مشاريع بما فيها صيانة وتحسين الميادين ، وقد أنهت البلدية المرحلة الأولى من تحسين بعض الميادين وقامت بإشراك المواطن في اتخاذ القرار من خلال التصويت الذي تم طرحه على موقع البلدية الإلكتروني حول بقاء الدوار المقابل لجامعة الملك خالد أما بقية الدورات ستتم معالجتها من خلال توافقها مع انسيابية الحركة المرورية والجمالية .

 

اقترح على سعادتكم وضع ملاهي ومنتزهات للعائلات فهي ما تنقص بيشة ؟

أشكركم وهذا يدل على إلمامك بالنواقص والاحتياجات في المحافظة وأوجه الدعوة لجميع المستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار في هذا المجال لعرض عدد من المواقع المناسبة للاستثمار في هذا المجال .

 

إنارة بعض الحدائق ؟

قامت البلدية بتهيئة العديد من الحدائق داخل الأحياء وللأسف هناك من ضعاف النفوس من قام بسرقة كيابل الإنارة وعدم المحافظة على الممتلكات العامة مما أدى الى صيانة تلك المواقع لأكثر من مره وماتسبب ذلك في هدر المال العام . أما أعمال الإنارة فهي تخضع لجهاز إشرافي متكامل يقف على مراحل المشروع حتى انتهاءه .

 

بلدية بيشة تملك المقومات الكافية للاستثمار لماذا لم يتم دعوة كبار المستثمرين من الشركات لعمل فندق ومول تجاري ؟

تم الاعلان عن النشاط المذكور وجاري العمل الآن على ترسية الموقع على أحد المستثمرين لإنشاء فندق ومول وصالة أفراح وسيتم العمل فيها حال انتهاء الاجراءات المتعلقة بها وموقع المشروع بجوار دوار الساعة .

 

الدعاية والإعلان ؟

تم تأجير أكثر من أربعين موقعاً للدعاية والإعلان على إحدى الشركات المتخصصة في مجال الدعاية والإعلان وتتم صيانة لوحاتهم باستمرار كما تم الإعلان عن طرح منافسة العام الماضي للشاشات الكبرى ولم تتم الموافقة على عروض المتقدمين لعدم إكمالهم مسوغات المنافسة.

 

الملاعب ؟
يتم الان تنفيذ ملعب بحديقة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجنوبية وسيتم الانتهاء من تنفيذه خلال شهرين تقريبا أما بقية الملاعب فقد تم تسليمها المقاول وسيتم البدء فيها خلال الايام القادمة بإذن الله .

 

نزع ملكيات بقرية الحيفة ـ سد الملك فهد ؟

هذا الطريق يتبع لوزارة النقل .

 

خدمات قوز نعمان ؟

تم إدراج حديقة بقوز نعمان داخل مخطط الإدارات الحكومية بالقرية ضمن مشروع انشاء وتحسين الحدائق داخل المخططات ويعد المشروع تحت الترسية لدى الأمانة إضافة الى ما تم اعتماده من مشاريع إناره سترونها على الطبيعة في القريب العاجل بمشيئة الله .

 

إنارة قرية الحيفة ؟
تم ادراج 40 عمود إنارة بمدخل الحيفة بمشروع تحسين مداخل القرى وجاري عمل دراسة كاملة للقرى ومخططاتها من ناحية السفلته والانارة كما تم ادراج مشروع سفلتة كاملة لمخططات الحيفة وإنارتها ونأمل منكم الصبر على البلدية لحين رؤية المشاريع تحت التنفيذ في القريب العاجل باذن الله .

 

متى نرى اعمدة إنارة في الكوبري الواصل بين الحرف ونمران ؟

تم التنسيق مع ادارة النقل لانارة الطريق وقد بدات البلدية باعمال الانارة وستنتهي منه خلال الايام القادمة باذن الله

 

 

** الجزء الثاني قريباً **

5 تعليق

  1. 1
    عامر | بتاريخ : 29 نوفمبر 2013

    كيف يمكننا المشاركة في الاسئلة المطروحة على رئيس البلدية ،

    يوجد شارع يفصل بين مخطط جميع القديم ومزرعة الرميزان لم ينفذ حتى تاريخه منذ منح الاراضي منذ مايقارب ١٥ سنة ماهي الاسبلب

    (2) (0)
  2. 2
    ناصرراجح ال جدران | بتاريخ : 30 نوفمبر 2013

    سعادة المهندس محمدال بشر
    رئس بلدية محافظة بيشه
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    لقد لوحظ ماتقومون به في المحافظه من جهد مبذول وتشكرون عليه ونت كفوا لهذا المكانه وانت قد المسؤليه الذي حملة بها من قبل المسؤلين ولكن فيه ملاحظه ولاهي خافيه عليكم وانتم في مكانتكم هذي قد وضعتوها في عين الاعتبار وهي يوجد في مدخل الحيفه مايؤذي الساكنين حولها الا وهي الورش التابعه لسيارات والحداده والمسلخ وفي نفس الوقت مطبخ بنسبه للورش مزعجه وبنسبه للمطبخ المسلخ روائح كريهه ومن حق الساكنين الراحه من الازعاج واستنشاق هواء نقي وهاذا مايخفى عليكم

    (6) (0)
  3. 3
    ابو حاتم | بتاريخ : 13 ديسمبر 2013

    أشكرك ياسعادة المهندس محمد ال بشر أما بخصوص مخطط المدراء فلم يتم الى الان انارته ولايوجد به حدائق وجزء من السفلته ناقص بالاخص الحزام الجنوبي والشرقي وبعض الشوارع الداخليه ارجو التأكد من كلامي والطريق العام الذي يربط القرى الجنوبيه بالمحافظه غير مرضي بالكليه وخطير جداً وكم فقدنا عليه من ناس كثيره ويحتاج الى التوسعه باسرع وقت وهو الاهم في بيشه بل والاخطر على الاطلاق لكثرت سالكيه والتهور في القياده والله المستعان

    (1) (0)
  4. 4
    نادر آل مطيران | بتاريخ : 13 ديسمبر 2013

    سعادة رئس بلدية محافظة بيشه المهندس/ محمد آل بشر .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد …..
    هل يمكن للمواطنين المشاركه في أختيار مجسمات تراثية وجماليه للمحافظة .
    وأتمنا بأن يكون هناك موقع خاص بأرسال الصور او الرسومات على موقع بلدية بيشة الأكتروني .
    أو يكون فيه صندوق لوضع اي اقتراح يخص تجميل مداخل وحدائق وشوارع المحافظة .
    وشكرآ.
    m7md111129@hotmail.com
    ( وجهة نظر ) .

    (11) (0)
  5. 5
    سعيد الجيهاني | بتاريخ : 21 ديسمبر 2013

    السلام عليكم قرية الديلمي خارج حسابات البلديه وهي يوجدبها عدد كثير من السكان نرجو النظر في شوارعها وفي سور المقبره وكذلك مسجد العيد وهناك ارض على الشارع تابعه للبلديه ترجو وظعها منتزه للاهالي بالديلمي كذلك مخطط الديلمي اكثر من 20سنه ولم يتم توصيل الاسفلت وكذللك الكهرباء ياريس البلديه ارجو النظر بعين الاهتمام لسؤالي ولك خالص تحياتي

    (0) (0)

تعليقك


  • المشاهدات : 27400
  • التعليقات : 5
  • الإرسالات : 5
  • أضف إلى مفضلتك