«الزكاة والدخل»: «ضريبة القيمة المضافة» لهذه الخدمات تتحملها الدولة عن المواطن ويدفعها المقيم

twasul.info
بيشة متابعات 

أوضحت “الهيئة العامة للزكاة والدخل”، أن الدولة ستتحمل “ضريبة القيمة المضافة” عن بعض الخدمات للمواطن، بينما سيدفعها المقيم.

وقالت الهيئة؛ ردًا على استفسار مغرد: “إن الدولة تتحمل ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين من خدمات التعليم الأهلي والصحة للمواطنين فقط، بعد التحقق من هوية متلقي الخدمة”.

وأضافت “الزكاة والدخل”: “أما المقيمين فيتم إصدار فواتير لهم من قِبل المنشآت المسجلة في النظام تشمل ضريبة القيمة المضافة”.

وذكر المغرد في استفساره الذي ورد إلى حساب “الزكاة والدخل” على “تويتر”: “هل سوف تشمل الضريبة الخدمات الصحية والتعليمية؟”، وذلك قُبيل ساعات من تطبيق الزيادة الجديدة لـ”ضريبة القيمة المضافة” بنسبة 15%.

ورشة عن الضريبة

وفي السياق، أعلنت “هيئة الزكاة والدخل”، عن عقد ورشة عمل حول زيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 15%، غدًا الأربعاء، وذلك بالتزامن مع أول أيام تطبيقها رسميًا.

وأوضحت “الهيئة”، أن الورشة التي ستُنظم بالتعاون مع “غرفة الرياض”، تتناول الأحكام الانتقالية لزيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة الأساسية إلى 15%، داعيةً الجميع إلى حضورها عند الساعة الواحدة ظهرًا.

خدمات مستثناه

وكان المتحدث باسم الهيئة العامة للزكاة والدخل حمود الحربي، ذكر أن زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 15% والتي ستطبق في 1 يوليو المقبل، ستطبق على كل السلع المحلية والمستوردة الخاضعة للضريبة.

وقال “الحربي”، في مداخلة مع برنامج “يا هلا” على قناة “روتانا خليجية”: “هناك بعض الخدمات المالية المستثناة والتي بها هامش ربح ضمني مثل رسم استخراج بطاقة أو كشف حساب بنكي، فجميعها لها رسم واضح وهى ضريبة 5%”.

وأشار إلى أن الخدمات والسلع المُستثناة من ضريبة الـ 15% هي نفسها التي كانت معفاة من الضريبة في السابق مثل بعض الأدوية والمستلزمات الطبية، وخدمات النقل الدولي من دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف “الحربي”: أن جميع الخدمات والسلع الخاضعة للضريبة سيطبق عليها الـ 15%، ولكن هناك مرحلة انتقالية لمعالجة التحول من 5% إلى 15% حسب اللائحة التنفيذية الجديدة.

تعليقك


  • المشاهدات : 173
  • التعليقات : 0
  • الإرسالات : 0
  • أضف إلى مفضلتك